تجار الديزل مجموعة من المستغلين للوضع الاقتصادي وللغلاء الكبير الذي اصاب قطاع المحروقات في بلادي العزيزة الامارات
فهؤلاء التجار الاستغلاليين يبيعون الديزل المخصص لسيارات شركاتهم بضعف سعر محطات التعبئة ولان لديهم آلاف السيارات فانهم يشفطون كل الوقود من المحطات ويبيعونه بضعف السعر في السوق السوداء
كيف يستفيدون؟
الاستفادة والربح مضمون بسبب التخبط في القرارات الحكومية فسعر جالون الديزل لدى محطات ادنوك بابوظبي هو 8.60 درهم بينما السعر في محطات اينوك وامارات بامارة دبي هو 18 درهما للجالون !!
ياتي تجار الديزل ويشترون الديزل من ابوظبي ب8.60 ويبيعونه لسيارات في دبي ب16 درهم مثلا
عملية البيع اصلا ممنوعة لكنها تتم بالسر وبطرق مخادعة فهم يدعون عند ضبطهم بانهم ينقلون الديزل لمعدة ضخمة لا يمكن ان تتحرك في الشوارع والا حولتها الى ركام او الى مجموعة شاحنات تعمل في الجزر النائية ويحصلون على تصاريح نقل ولكنها لا تخولهم البيع
وبهذا الفارق السعري الكبير تستطيع الحصول على دخل كبير والشاحنة لا تعمل اصلا فقط ملكية سارية ومحطة ادنوك لم تقصر خصصت لكل شاحنة 50 جالون يوميا اي 1500 جالون بالشهر حصة لها تشتريها بشكل يومي عبر بطاقة رحال ديزل الالكترونية وبسعر 8.60
وعندما تكسب 8 دراهم في الجالون فانك تكسب 12000 درهم شهريا للسيارة الواحدة دون ان تعمل اصلا
يعني كل ما عليك فعله هو ان تجمع لك 10 سيارات رخيصة قديمة متهالكة وتكسب شهريا 120 الف درهم من هذه التجارة الممنوعة
ولهذا السبب ظهرت مصائب هؤلاء التجار وشاهدنا كيف اصبح الحال مترديا امام جميع محطات ادنوك من شدة الازدحام فكل سيارة يجب ان تحصل على حصتها ال50 جالون اليومية لانها لا ترحل لايام قادمة مما سبب الاختناقات المرورية والحوادث
ولان مصائب قوم عند قوم فوائد فقد استفاد اهل ابوظبي والعين بهذه الفوارق السعرية واصبحت تجارة رائدة تدر الملايين شهريا
خاصة اذا لم تتمكن من شراء شاحنة فكل ما عليك فعله هو شراء اي سيارة نقل قديمة خفيفة وقد خصصت لها ادنوك 20 جالون يوميا اي ما يساوي 600 جالون شهريا
وبهذا تكسب منها 4800 شهريا وانت اشتريتها اصلا ب10 الاف او ربما اقل !
وطبعا الوضع مريح للهوامير اصحاب الشركات الكبيرة الذين اصبحوا يكسبون على الافل 50 مليون سنويا وسياراتهم واقفة في الكراجات !!
واصبحنا نشاهد تريلا ب10 الاف جالون وهي تشفط وقود ادنوك وبتصريح من الشركة نفسها بحجة نقله لمعدات بحرية وهمية او معدات بالجزر والحقيقة انه يخزن في مخازن بعيدة ويباع بالملايين في السوق السوداء
وهذا السعر المرتفع للجالون رخيص مقارنة بالسعر الذي تبيع به محطات امارة دبي للشركات هناك وبهذا لجأ تجار دبي للسوق السوداء لشراء الديزل من ابوظبي واصبحت هناك مراكز توزيع في منطقة ابوظبي الصناعية وتاتي شاحنات دبي بخزاناتها الضخمة للشراء بحسب
حالة السوق وبكل الاحوال فان اقل سعر للجالون في السوق السوداء هو 15 درهم فما زالت محطات دبي تتخبط بين سعر 16 الى 19
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق